عيون مصريه
باب المحرمات في النكاح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب المحرمات في النكاح 829894
ادارة المنتدي باب المحرمات في النكاح 103798
عيون مصريه
باب المحرمات في النكاح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا باب المحرمات في النكاح 829894
ادارة المنتدي باب المحرمات في النكاح 103798
عيون مصريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عيون مصريه


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

IP


 

 باب المحرمات في النكاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الغرام
المدير العام
المدير العام
فارس الغرام


ذكر العذراء الحصان
عدد المساهمات : 758
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : زمالك

باب المحرمات في النكاح Empty
12102011
مُساهمةباب المحرمات في النكاح

باب المحرمات في النكاح وهو ضربان ضرب ( يحرم على الأبد ) وهن أقسام الأول بالنسب وهن سبع ( الأم والجدة من كل جهة ) أي سواء كانت من جهة الأب أو الأم ( وإن علت ) لقوله تعالى { حرمت عليكم أمهاتكم } وأمهاتك كل من انتسب إليها بولادة سواء وقع عليها اسم الأم حقيقة وهي التي ولدتك أو مجازا وهي التي ولدت من ولدك وإن علت وارثة كانت أو غير وارثة ذكر أبو هريرة { هاجر أم إسماعيل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك أمكم يا بني ماء السماء } .

وفي الدعاء المأثور " اللهم صل على أبينا آدم وأمنا حواء ( والبنت من حلال ) زوجة أو سرية ( أو ) من ( حرام ) كزنا ( أو ) من ( شبهة أو منفية بلعان ) لدخولهن في عموم لفظ وبناتكم ولأن ابنته من الزنا خلقت من مائه فحرمت عليه كتحريم الزانية على ولدها من الزنا والمنفية بلعان لا يسقط احتمال كونها خلقت من مائه .

( ويكفي في التحريم أن يعلم أنها بنته ظاهرا وإن كان النسب لغيره ) قال الشيخ تقي الدين ظاهر كلام الإمام أحمد أن الشبه يكفي في ذلك لأنه قال سودة : أليس { أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تحتجب من ابن أمة زمعة وقال : الولد للفراش } وقال : إنما حجبها للشبه الذي رأى بعينه ( وبنات الأولاد ذكورا كانوا ) أي الأولاد ( أو إناثا وإن سفلن ) وارثات أو غير وارثات لقوله تعالى : { وبناتكم } .

( والأخت من كل جهة ) أي سواء كانت شقيقة أو لأب أو لأم لقوله تعالى { وأخواتكم } ( وبنات كل أخ و ) بنات كل ( أخت ) وبنات ابنهما ( وإن سفلن وبنات ابنتهما كذلك ) لقوله سبحانه { وبنات [ ص: 70 ] الأخ وبنات الأخت } ( والعمات ) من كل جهة وإن علون ( والخالات من كل جهة وإن علون ) لقوله سبحانه { وعماتكم وخالاتكم } .

و ( لا ) تحرم ( بناتهن ) أي بنات العمات وبنات الخالات ( وتحرم عمة أبيه ) وعمة جده وإن علا لأنها عمته .

( و ) تحرم ( عمة أمه ) وعمة جدته وإن علت لأنها عمته ( و ) تحرم عمة العم لأب لأنها عمة أبيه و ( لا ) تحرم ( عمة العم لأم لأنها أجنبية ) منه ( وتحرم خالة العمة لأم ) لأنها خالة الأب .

و ( لا ) تحرم ( خالة العمة لأب لأنها أجنبية ) منه ( وتحرم عمة الخالة لأب لأنها عمة الأم ولا تحرم عمة الخالة لأم لأنها أجنبية ) فتحرم كل نسبية سوى بنت عمة وبنت خال وبنت خالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kingofthering.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

باب المحرمات في النكاح :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

باب المحرمات في النكاح

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تابع باب المحرمات فى النكاح قراءة وتحميل
» تابع باب المحرمات فى النكاح قراءة وتحميل
» كتاب باب المحرمات فى النكاح كامل قراءة وتحميل
» كتاب باب المحرمات فى النكاح كامل قراءة وتحميل
» تابع باب المحرمات فى النكاح كامل قراة وتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيون مصريه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: