إعلان & مثبت |
---|
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 |
إعلان عام: منطقة الهرم أغلقت 3 شهور لتصنيع مركب شراعي فرعوني ... سكان بيرو الأصليون صعايدة مصريون بشهادة باحثة إنجليزية في علم الجينات أحمد الجمال
صورة نادرة التقطت للمركب أثناء إبحارها فى المحيط الأطلنطى منطقة الهرم أغلقت 3 شهور لتصنيع مركب شراعي فرعوني ... سكان بيرو الأصليون صعايدة مصريون بشهادة باحثة إنجليزية في علم الجينات
صاحب الفضل في اكتشاف أمريكا هو الرحالة الاسكتلندي المولود في إيطاليا كريستوفر كولومبس. هذه المعلومة التاريخية تكاد تكون مؤكدة لاشك فيها ولا جدال، لكن يبدو أنها مزيفة، لأن هناك واقعة تاريخية عمرها نحو نصف قرن تشير إلي غير ذلك وهي تجربة تمت في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وتابعتها لحظة بلحظة كبري دول العالم... |
مثبت: أبو عبد الرحمن الشامي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين. محمد صلى الله عليه وسلم هو الأعظم إنه بحق الأعظم كيف لا وقد اصطفاه الله على بني آدم وهو خاتم الأنبياء والمرسلين أرسله ربه رحمة للعالمين ليخرج الناس من الظلمات إلى النور . إنه الأعظم فإذا كان في البشرية من يستحق العظمة فهو محمد ، هذا كلام علماء الغرب المنصفين . والمسلمين يؤمنون به ويحترمونه ويوقرونه ويبجلونه . فهو قدوتنا العليا وهو شفيعنا يوم القيامة وقائدنا إلى الجنة . إن محمداً صلى الله عليه... |
المواضيع |
---|
الشيخ عبد الرحيم الطرهوني وجهوده العلمية في كتب التجويد والقراءات القرآنية الشيخ عبد الرحيم الطرهوني البيانات الشخصية الاسم : عبد الرحيم رجب سليم الطرهوني المولد: محافظة سوهاج / مدينة سوهاج مكان الإقامة : القاهرة المؤهلات العلمية 1ـ شهادة التخصص في القراءات القرآنية والعلوم الشرعية من الأزهر الشريف أعماله العلمية 1- إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله للإمام أبي بكر محمد بن القاسم الأنباري –في مجلد كبير- ( دراسة وتحقيق) الناشر دار الحديث بالقاهرة 2- جامع البيان في... |
لله عز وجل آيات في الدنيا منها ما ذُكر في القرآن عن أقوام عصوا الله فأنزل عليهم غضبه، مثل قوم عاد وثمود وقوم لوط الذين كانوا يمارسون الفاحشة مع الرجال .يقول الله تعالى بسورة إبراهيم :” أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ إِن... |
العرب فرحان البلبيسى |
باب المحرمات في النكاح
هل يتزوج الرجل أخت زوجته إذا طلقها وهي في العدة
س1 : إذا كان عند شخص زوجه وطلقها ، فهل له أن ينكح أختها في عدتها ؟ وإذا ماتت فهل له أن يتزوج أختها في الحال ؟ أفيدونا أفدكم الله .
ج : إذا طلق الرجل امرأته فليس له نكاح أختها ، ولا عمتها ، ولا خالتها ، إلا بعد انتهاء العدة إن كانت رجعية ، وهذا بإجماع المسلمين ؛ لأن الرجعية زوجة . أما إذا كان طلاقاً بائناً؛ مثل : إن كانت الطلقة الأخيرة هي الثالثة ، أو كان طلقها على مال وهي المخلوعة ، فهذا فيه خلاف، ولكن الأرجح أنه لا يتزوجها إلا بعد انتهاء عدة أختها ، أو بنت أختها... |
فى قارة افريقيا 26 دولة
أوغندا، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وتونس، والجزائر، وجزر القمر، وجيبوتي، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصومال، والطوغو، والغابون، وغامبيا،وغينيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، وليبيا، ومالي،ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وموزمبيق، والنيجر، ونيجيريا.
فى قارة اسيا 27 دولة
أذربيجان، والأردن، وأوزبكستان، أفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وإندونيسيا، وإيران، وباكستان، والبحرين، وبروناي، وبنغلاديش، وتركيا، وتركمانستان، والسعودية، وسوريا، وطاجكستان، والعراق،... |
ثانياً : إجماع أهل العلم على أن الرجعية يلحقها طلاق الزوج . كما ذكر ذلك صاحب المغني. ثالثاً : أن الأدلة الشرعية تقتضي ذلك ، لقول الله عز وجل : {الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ } ثم قال سبحانه بعد ذلك : {فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ } الآية ومعلوم أن من قال لغيره : السلام عليكم ، السلام عليكم ، فقد كلمه مرتين ، ومن قال ذلك ثلاثاً فقد استأذن ثلاثاً ، وهكذا من قال لزوجته : ( هي طالق ، هي طالق ، هي طالق ) أو قال : ( تراكِ طالق ، تراكِ طالق ، تراكِ طالق ) فقد طلقها ثلاثاً ما لم ينو تأكيداً ، أو إفهاماً. وإنما الخلاف فيما إذا قال الزوج : ( أنتِ طالق... |
المنوه عنه طلقتان ، وبقي له طلقة ، وله مراجعتها ما دامت في العدة ، فإن كانت قد خرجت من العدة لم تحل له إلا بنكاح جديد بشروطه المعتبرة شرعاً ، وقد ثبت بالأدلة الشرعية من السنة المطهرة ما يدل على ذلك كما لا يخفى ، فأرجو إكمال اللازم وإشعار الجميع بالفتوى المذكورة ، أما إن اتضح من جواب الولي ، ما يخالف ما أفاده به الزوج فأرجو إفتاءهما بما يظهر لكم أو إفادتي بما يثبت لديكم حتى أنظر في ذلك. شكر الله سعيكم وبارك في جهودكم وجزاكم الله عن الجميع خيراً ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
171- حكم طلاق البتة والتطليق بالثلاث
حضر عند الزوج ع. أ. ص. وجد الزوجة س. م. ش. وحضرت... |
158- حكم من قصد بتكرار الطلاق التأكيد أو الإفهام
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم رئيس محاكم منطقة الباحة ، وفقه الله لكل خير آمين. سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته بعده : يا محب كتابكم الكريم ( 3019) وتاريخ 7/11/1398هـ وصل وصلكم الله بهداه وما به عُلم وقد اطلعت على الورقة المرفقة به المثبتة من قبل فضيلتكم ، وفيها اعتراف الزوج ع. ح. بأنه طلق زوجته بقوله لها : ( أنت طالق أنت طالق ) وأنه لم يطلقها قبل ذلك ولا بعده ، وفيها مصادقتها له في ذلك ،وفيها إفادة وليها وهو أخوها بأنه لم يكن حاضراً حين الطلاق وأنه لا يعلم أنه سبق ذلك أو لحقه طلاق ؟ وأفيدكم... |
الطلاق ، فقلت : مطلقة ، وأردت بذلك تأكيداً للطلقة الأولى، ثم رجعت في عصمتي ، ثم وقع بيني وبينها خلاف وخصام ، فقلت للكاتب : اكتب لها فإنني قد سمحتها ، وأردت بذلك درأ شرها عني ، ثم بعد مدة أربعة أشهر رجعت عليها ، ثم لبثت لدي مدة ومرضت فأرسلت لها بالطلاق حيث طلقتها ، أما كتاب الطلاق فقد توفوا هكذا قرر ، وقد صادقته المطلقة ووليها على ذلك بحضور الشاهدين ) انتهى. وبناء على ذلك لا أرى له سبيلاً عليها حتى تنكح زوجاً غيره ، لأن الظاهر من الواقع أنه طلقها ثلاثاً في أوقات مختلفة ، وقوله : إنه لم يقصد الطلاق في المرة الثانية ليس بظاهر ؛ لأنها طلبته الطلاق ، فأمر الكاتب أن يكتب لها فكتب ، وهذا واضح في... |
حصلت فيه المجامعة وأفتي به هو : وقوع الطلاق لأمرين : أحدهما : حديث ابن عمر ، وكون الطلقة حسبت عليه. والثاني : أني لا أعلم في شيء من الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم استفسر من المطلق عند سؤاله عن الطلاق هل كان طلق في الحيض ، أو في طهر جامع فيه ، ولو كان الحكم يختلف لوجب الاستفسار، ولا أعلم أني أفتيت بعدم وقوعه إلا مرة واحدة ، ولا أزال ألتمس المزيد من الأدلة على وقوعه أو عدم وقوعه ، وطالب العلم ينبغي له أن يكون دائماً طالباً للحق بأدلته حتى يلقى ربه عز و جل. أما الحلف بالطلاق فقد كنت فيما مضى أُفتي بالوقوع ، ثم ظهر لي أخيراً من نحو سنة أو أكثر قليلاً عدم الوقوع ، وأفتيت بذلك مرات كثيرة... |
ج : هذه المسألة فيها خلاف بين العلماء كما لا يخفى ، والجمهور على ما ذكرتم من تحريمها على المطلق ، حتى تنكح زوجاً غيره ، لكونه طلقها بالثلاث ، ولو كان ذلك بكلمة واحدة بناء على ما رآه عمر رضي الله عنه في إمضاء الثلاث الواقعة بكلمة واحدة ، وذهب ابن عباس رضي الله عنه في رواية صحيحة عنه ، وجماعة من السلف والخلف إلى أنه لا يقع من الطلقات الثلاث التي أوقعها الزوج ، بكلمة واحدة إلا طلقة واحدة ؛ عملا بحديث ابن عباس الثابت في صحيح مسلم رحمه الله ، وبحديثه الثاني المخرج في مسند الإمام أحمد بسند جيد ، في قصة أبي ركانة وقد اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه العلامة ابن القيم رحمهما الله ، وهو الذي... |
في بيتها ، وحاجة بيتها ، وأنت بهذا تربح دينك ودنياك جميعا هذه وصيتي لك ولأمثالك . س 104: أنا شخص أعمل في إحدى الدوائر الحكومية وزوجتي تعمل مدرسة ولدينا أولاد ولله الحمد فأتينا بخادمة من الخارج من غير محرم فما الحكم ؟ ج : وجود الخادمة في البيت الذي ليس فيه إلا الزوجة خطر ؛ الأحوط لك أن لا تطلب الخادمة فقد تخلو بها ويحصل شر بينك وبينها وبين الزوجة ، أما إذا كانتا خادمتين فهذا أحوط أو في البيت أمك أو أخوات غير الزوجة فهذا أسهل . وأما المحرم فلا بد من المحرم إذا تيسر ذلك لا بد من المحرم والواجب على أهلها أن لا يرسلوها إلا مع محرم ،وعليك أن تلتزم بذلك إذا يسر الله ذلك ؛ لأن الرسول عليه الصلاة... |
في آخر الزمان قوم يستحلون المعازف وهي الملاهي والأغاني فنسأل الله أن يحمينا وإياك وجميع المسلمين من شرها وأن يثبت الجميع على الهدى إنه سميع قريب.
الحكم على أمور مخالفة تحدث في ليلة الزفاف
س 62 : تفضلتم وذكرتم أن إطالة الثوب بالنسبة للرجل محرم ، وأيضا إذا كان بالنسبة للمرأة إذا كان تفاخرا فهو محرم .. فما رأيكم بفستان الفرح الذي تسحبه العروس وراءها بطول 3 أمتار تقريبا ، وما رأيكم أيضا في الأموال التي تدفع للمطربات في الزفاف؟ ج : أما ما يتعلق بالمرأة ، فالسنة أن تضفي ثوبها شبراً ، ولا تزيد على ذراع لأجل الستر وعدم إظهار القدمين ، وأما الزيادة على ذراع فمنكر للعروس... |
العشق والوقوع في الزنا ، والفواحش ، واللواط ، ويجر إلى معاص أخرى ، كشرب المسكرات ، ولعب القمار ، وصحبة الأشرار ، وربما أوقع في الشرك ، والكفر بالله ، على حسب أحوال الغناء ، واختلاف أنواعه ، والله جل وعلا يقول في كتابه العظيم : { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} فأخبر سبحانه أن بعض الناس يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ، قرئ ليضل بضم... |
يحظ به جميعه. والكلام في هذا مع من في قلبه بعض حياة يحس بها ، فأما من مات قلبه ، وعظمت فتنته ، فقد سد على نفسه طريق النصيحة { وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }) انتهى كلامه رحمه الله. ومن الآيات الدالة على ذم الأغاني والمعازف ، وهي آلات الملاهي ، قوله تعالى: { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ وَعِدْهُمْ... |
فنسأل الله العافية والسلامة من القول عليه بغير علم ، والجرأة على تحليل ما حرمه الله من غير برهان . ولقد أنكر أهل العلم قديماً على أبي محمد هذه الجرأة الشديدة وعابوه بها ، وجرى عليه بسببها محن كثيرة ، فنسأل الله أن يعفو عنا وعنه وعن سائر المسلمين . ولقد حذر الله عباده من القول عليه بغير علم ، ونهاهم سبحانه أن يحرموا أو يحللوا بغير برهان ، وأخبر عز وجل أن ذلك من أمر الشيطان وتزيينه ، قال تعالى : {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا... |
تَحْرُمُ أبدًا الأمُّ وكلُّ جَدَّةٍ وإن عَلَتْ، والبنتُ وبنتُ الابنِ وبنتاهما من حَلالٍ وحرامٍ وإن سَفَلْنَ، وكلُّ أختٍ وبنتُها وبنتُ بنتِها، وبنتُ كلِّ أخٍ وبنتُها وبنتُ ابنِه وبنتُها وإن سَفَلَتْ، وكلُّ عَمَّةٍ وخالةٍ وإن عَلَتَا، والْمُلاعَنَةُ على الْمُلَاعِنِ، ويَحْرُمُ بالرَّضاعِ ما يَحْرُمُ بالنَّسَبِ، إلا أمَّ أختِه وأختَ ابنِه، ويَحْرُمُ بالعَقْدِ زوجةُ أبيه وكُلُّ جَدٍّ وزوجةُ ابنِه وإن نَزَلَ دونَ بناتِهنَّ وأُمَّهاتِهِنَّ، وتَحْرُمُ أمُّ زوجتِه وجَدَّاتُها بالعَقْدِ وبنتُها وبناتُ أولادِها بالدخولِ، فإن بانَتِ الزوجةُ أو ماتَتْ بعدَ الْخَلْوَةِ أُبِحْنَ. بابُ المُحَرَّمَاتِ في... |
باب المحرمات في النكاح وهو ضربان ضرب ( يحرم على الأبد ) وهن أقسام الأول بالنسب وهن سبع ( الأم والجدة من كل جهة ) أي سواء كانت من جهة الأب أو الأم ( وإن علت ) لقوله تعالى { حرمت عليكم أمهاتكم } وأمهاتك كل من انتسب إليها بولادة سواء وقع عليها اسم الأم حقيقة وهي التي ولدتك أو مجازا وهي التي ولدت من ولدك وإن علت وارثة كانت أو غير وارثة ذكر أبو هريرة { هاجر أم إسماعيل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك أمكم يا بني ماء السماء } .
وفي الدعاء المأثور " اللهم صل على أبينا آدم وأمنا حواء ( والبنت من حلال ) زوجة أو سرية ( أو ) من ( حرام ) كزنا ( أو ) من ( شبهة أو منفية بلعان ) لدخولهن في عموم... |
الحكمه من الطواف حول الكعبه عكس عقارب الساعه ...مع أننا في جميع عبادتنا نبدأ باليمين..نسلم باليمين. نأكل باليمين....ندخل المسجد باليمين.كل أمور نانبدأها باليمين.. فما الحكمة من ذلكـ..؟
قال اهل العلم ان القلب فى الإنسآن ناحية اليسرى فنحن عندما نطوف عكس عقآرب السآعة فيكون القلب أقرب ما يكون ناحيه الكعبة ولذلكـ العلم الحـديث اثبت اشياء تؤكدأهميةالطواف عكس عقارب الساعة فالدم داخل الانسان يبدأ دورته عكس عقآآآرب الساعة والالكترونات والنوى تدور عكس عقارب الساعة..
فاذا خرجنا عن نطاق الارض وجدنا القمريدور حول الارض عكس عقآآآرب السآآآعة والارض... |
|